نبذة عامة

نشأة الصندوق:

أنشئ صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي (الوحدة الاستثمارية سابقا) سنة 2001 ليتولى ادارة استثمار أموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بهدف تحقيق عوائد مجدية ومنتظمة للأموال المستثمرة مع الحفاظ على القيمة الحقيقية للموجودات وأصولها وتوفير السيولة اللازمة لمواجهة الالتزامات المستقبلية المترتبة على المؤسسة. وقد باشر الصندوق عمله فعليا مطلع العام 2003 بعد إقرار استراتيجيات الاستثمار التي تحكم عمله. ويخضع الصندوق لأحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لعام 2014. وللصندوق انظمة وتشريعات تنظم عمله في الامور المالية والفنية والرقابية يتم اقرارها من قبل مجلس الاستثمار ومجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

ومن منطلق مواكبة التغيرات الاقتصادية والاستفادة من الفرص الاستثمارية وتطبيق افضل الممارسات الدولية في ادارة صناديق التقاعد، يعمل الصندوق على مراجعة سياسته الاستثمارية  بشكل دوري وذلك بالتركيز على نقطتين رئيسيتين :

  • المنظور الاول: استثمار أموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتحقيق العائد المطلوب لاستمرار القدرة على مواجهة الالتزامات المستقبلية تجاه المشتركين في مظلة الضمان الاجتماعي ضمن مستويات مخاطر مقبولة.
  • المنظور الثاني: منظور وطني يقوم على مساهمة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في استثمارات ذات جدوى اقتصادية و عائد مجدٍ تساهم في  تحقيق النمو الاقتصادي.

 الاطار القانوني:

يمارس صندوق الاستثمار عمله في ظل منظومة تشريعية متكاملة  تستند الى  قانون الضمان الاجتماعي النافذ، نظام صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي  ومجلس الاستثمار النافذ، والتعليمات الصادرة بموجبهما

الرقابة على اعمال الصندوق:

تخضع جميع اعمال الصندوق الى الرقابة والتدقيق من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومجلس الاستثمار بحسب قانون الضمان الاجتماعي ونظام استثمار أموال الضمان الاجتماعي  ومجلس الاستثمار والتشريعات المعمول بها  بالإضافة  إلى رقابة عدد من الجهات الداخلية والخارجية وبحسب التشريعات النافذة وهي:-

  • دائرة التدقيق الداخلي في صندوق الاستثمار
  • لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الاستثمار.
  • لجنة المراقبة المنبثقة عن مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
  • المدقق الخارجي.
  • ديوان المحاسبة.
كما  يرفع صندوق الاستثمار تقارير دورية عن الاداء المالي للصندوق الى مجلس الوزراء ومجلسي الاعيان والنواب .



اخر الأخبار

المزيد

ما هو رأيك في الموقع الإلكتروني الجديد ؟